مراجعة لكتاب "الخاضعة" ل ماريان مارش و توني ماغواير

 ماريان ،فتاة قوية بحق، عانت من كل هذا الضرب، و الاعتداء، و الاكثر من ذلك احساسها الدائم بالوحدة، و عدم محبة والديها لها، هل هناك أقسى من ذلك؟!

عندما تحس بان اباك و امك لا يحبانك و انت في سن ٨، ستبحث عن الحب و احساس الامان في عيون من يصادفونك، و هذا ما حصل مع ماريان، حتى تعثرت بجارها الحقير، الذي حنا عليها، و عوضها عن حب أبيها، لتعرف لاحقا بعد ان توالت عليها السنين، انه اغتصبها و هي فقط بنت الثامنه، و انجبت منه طفلتان و هي فقط في ١٥.

لا أحد يعلم بحق ما عانته منه ماريان، الا هي نفسها، لكنني اتصور حياتها موحشة مؤلمة، لم تعرف حب أبيها. و أمها، لا احد يعوف حسرتها و هي تتخلى عن طفلتيها، و عن بشاعة هذا الجار الحقير، الذي استغل افتقادها لحب والديها، و حدتها ليعتدي عليها مرارا و تكرارا..

لا أستطيع أن استوعب كيف لشخص ان يعتدي على طفل صغير، بدل ان يحسسه بالامان و الفرح، كيف لك ان تغتال طفولته و تعتدي عليه جسديا و جنسيا مرارا و تكرارا و تدمر حياته للابد، فقط لزنك انسان حقير بلا ادنى احساس بالانسانية و الحياة. ؟!


لن اوفي الكاتبتان حقهما، و لن اوفي المترجمة حقها، رغم ما تضمنه من ألم، الا ان الكاتبتان اوصلتا ما عانتنه هي ماريان في حياتها، و ابدعت المترجمة كتابا لم تنتقص من لغته و من حقه شيئاً. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار