مراجعة لكتاب " الطائر المقلد " لسوزان كولينز

دائما هي النتيجة نفسها ، كيف لم ذاق مرارة الظلم ، ان يذيقها لغيره ؟! كيف من تحمل الجوع و العذاب و البطش ، ان يعيد تكرار تلك المعاناة عندما يمتلك القدرة ، بعد حروب طويله ، و سقوط القتلى الكثيرين ، في سبيل الحريه ، و التخلص من الظلم ، ان يستمتع و هو يذيقها لغيره ؟!
هذه الاسئله دائما قائمه في عقلي ، كيف استطاعت كوين ، ان تفكر باقامة مباريات جوع جديدة ، كيف لها ان تفكر بتعريض اطفال لا يعلمون شيئا ، لذلك الاذى و الرعب الذي تعرض له جميع اطفال المقاطعات ، هايميش ، فينيك ، جوانا ، ايبوناريا ، آني ، بيتي ، بيتا و كاتنيس ، لمجرد رغبتها بان تنتقم من الكابيتول ؟!
كان هذا الجزء الاخير رائعا ، ابدعت الكاتبه ، بوصف طريق الحريه التي خاضتها المقاطعات لكسر ظلم الكابيتول ، كذلك كيف عاد الفارين من ظلم الكابيتول ، لتكرار ما وقع عليهم ، مع غيرهم ، مبررين انهم ذاقوا نفس العذاب ، ايعقل ان يكون هذا مبرر لقتل البشر من جديد ، وحدها كاتنيس من وعت الحقيقه ، حقيقة مطامع كوين ، بلوتارك ، و حتى غايل ، و هكذا قررت ، بدلا من تغذية انتقامها لقتله الكثيرين ممن احبتهم ، قررت قتل كوين ، هذه المرأه التي بررت لنفسها جميع ما اقترفته يداها من قتل الابرياء ، فكانت اشد خطرا من سنو .
هكذا كانت النهاية رائعة ، لم ينسى بيتا و كاتنيس ما مرا به ، لكن الحياة ستسمر ، و جاء ابنيهما بعد فتره طويله ، ضمنا انهما لن يكونوا عرضة للقتل بالعاب الجوع من جديد . و تستمر الحياه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار