مراجعة كتاب "مدينة من بخار" ل كارلوس ثافون

 كل منا يحمل بداخله مدن من بخار و نار، تعج باشخاص عاشوا يوما ما، و ربما لا يزالون على قيد الحياة.

ذلك البخار هو ذكرياتنا، احلامنا، آمالنا و تطلعاتنا، هم بخار أناس أحببناهم و مضوا، ربما فقدانهم للابد، لكنهم لا يزالون يعيشون بداخلنا، ربما هو بخار لأناس آلمونا جدا، و لن نغفر لهم ما حيينا، أتستحق هذه الحياة ان تؤلم الناس حد عدم الغفران؟!

كم أحببت مارتن من سسلسة مقبرة الكتب، اعجبتني هذه الشخصية المبدعة الوحيدة المليئة بالالم، تعرفت على جزء من شخصيته، والدته و حبه الاول.

اما عن عائلة سيمبري الرائعة، و حبهم للكتب و من يكتبونها على مر الزمان، فتلك القصه التي تربط بينهم و بين ساراثانتثس، مبدع دون كيخوته كانت لطيفة جدا.

اما عن غاودي، ذلك المعماري المبدع، الكاره للزوايا ،الذي لطالما أحببته، ربما تلك القصة التي سردها ثافون عن خطته لاكمال الساغردا فاميليا، كانت تعبر عن ما يواجهه المبدعون في هذه الحياة البائسة.

اما كوريللي ذلك الشيطان الذي كان بالمرصاد لكل كاتب، بدءا بمارتن، و انتهاءا بثرافنتثس ،رغم ما تكنه له من كره، لكن كوريللي هو في الواقع كان يمثل هذه الحياة، فعندما تجتهد في عمل ما، ستخسر اشياءا في هذه الحياة، و دائما خيارك هو من يحدد ما ستكون عليه في النهاية. نحن حصيلة قراراتنا و ألطاف الله في النهاية.

كانت قصص حلوة، كما كانت كتابات ثافون دوما. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار