مراجعة كتاب "متاهة الارواح" لكارلوس زافون


و هنا اصل الى نهاية هذه الرباعية الرائعة لزافون ، ما ادهشني هذا الربط الرائع بين ابطال الاجزاء السابقة ، بين عائلة سيمبيري، فيرمين ، دافيد مارتين ، خوليان كاراكاس ، و البطله الجديدة أليثيا غريس . لنتعرف على كتاب " ماتايكس " متاهة الارواح ، و هو عنوان الكتاب ، و لنكتشف احداث ما جرى معه ، من معرفته بيوباش ، و كتابة سيرة حياته ، و بعدها بزجه بالسجن ، و سرقة ابنتاه منه ، و ما قاسته اريادنا ابنته الكبرى على يد يوباش ، و كيف سرق فايس منه ابنته الثانيه سونيا ، هذه القصه المؤلمه جدا . 
كيف لهم ان يسرقوا حياة الاخرين منهم ، ابناءهم ، و يمحوا اثارهم ببساطه ، كانهم لم يكونوا هنا في هذه الحياه ، لكن الله دوما يابى الا ان يظهر الحق و الحقيقه . 
تنقلت معهم بين تلك الاحداث ، فايس و مؤامراته ، حيث نهاية وجد جزاء عمله ، و مات بنفس الطريقه التي قتل بها الالاف من سجناء مونتييك ، تلك القلعة العتيده التي شهدت الكثير الكثير من الام الابرياء و عذاباتهم ، و تجبر بعض الحثالات عليهم . 
كم احببت اليثيا ، تلك الفتاة الرائعة التي نجت من الموت في كل مصادفه ، بدءا بالقصف الايطالي اثناء الحرب الاهلية بمساعده فيرمين ، و بقصة تجنيدها لتعمل في الظلام تحت امره ليناردو ، و كيف اخيرا اقتصت من جميع من خدهوها بدءا بليناردو و بقيه من يعملوا تحت امرته ، هذا كله حماية لعائلة سيمبيري ، و ثارا لها ممن خدعوها . 
كنت ارى ان اليثيا هي الوحيده التي اعطت الحق لدانيال بمعرفة حقيقة قصة والدته ايزابيلا التي تركتها له ، و اعطته الحق بالقصاص من فايس ، لكن دانيال و بكل ما مر به بدءا من قصته مع كاراكاس و انتهاءا هنا ، فقد جميع غضبه عند رؤية فايس و قد تخلى عنه الجميع ، و تركه حرا ليواجه مصيره . 
اما خوليان ، سار على درب من سمي على اسمه كاراكاس ، و لهذا جاء بهذا العمل كما اراد زافون له فس نهاية  هذا الكتاب . 
لروحك السلام كارلوس زافون ، هذا العمل رائع ، بهذا اكون انهيت رباعية من اروع ما قرأت ، رباعية مقبرة الكتب المنسية ، هذا العمل سيبقى في مخيلتي و ذاكرتي ما حييت .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار