مراجعة لكتاب " إنيس حبيبة روحي " ل إيزابيل الليندي

لماذا يظن دوما الغزاة بان شعوب الارض التي غزوها ، و احتلوها ، و سفكوا دماء اهاليها ، و اعاثوا فسادا فيها ، بانهم سيخضعون بسهوله ، و سيفرشون الورود في طريقهم ، و سينصبونهم حكاما عليهم ، و سيتحولون الى دبنهم ؟! 
ابهذه السهولة يستسيغ اغلب البشر ، التعدي على حقوق و ممتلكات غيرهم ؟! 
هكذا كان حال الاسبان عندما قرروا البحث عن امجادهم في امريكا الجنوبية ، الدم و الكثير من دم سكان تلك الارض ، دماء الهنود اصحاب الارض ، و من لم يمت اصبح خادما لهم ، يال القرف ؟! 
لا اعلم لكنني كرهت هذا التاريخ الدموي دائما ، اكره القتل ، و الاستعباد ، لكن هذه حال التاريخ البشري ، المزيد من الدماء ، المزيد من العبودية . 
رغم انني احببت ايزابيل الليندي دوما ، و احببت كتابها عن تاريخ امريكا الجنوبية ، لكنني كرهت بيدرو دي بالديبيا كثيرا ، رغم انه مات ميتة شنيعة ، إلا انها كانت جراء ما اقترفته يداه ، سفك الدماء من اجل الذهب ، فمات مختنقا بالذهب . 
اما إنيس ، كانت امرأة تركت اسبانيا ، تنشد الحرية ، فحصلت على ما تريد ، كانت امرأة قوية ، لكنني كرهت حياتها كمحظية لبيدرو دي بالديبيبا . 
لكن كالعادة ، تبدع ايزابيل الليندي بسرد تاريخ تشيلي " نهاية الارض " لكن هذه المرة على لسان شخوص عاشوا و عاثوا فسادا في تلك الارض الرائعة . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار