مراجعة لكتاب " كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته" ل أنتوني دور

 لا اجد كلمات لاصف واقع حرب عالمية طحنت هذا العالم، من وراء شاشة.

ربما تمنيت أن اكون بشجاعة ماري لور، التي حاولت ان تتعرف على هذا العالم بعدما فقدت بصرها، حاول والدها دانيال مساعدتها لتكون قوية بذاتها و نجح نهاية، كانت طفلته قوية لا يهزها و لا يخيفها شيء، احتملت و صمدت اثناء تلك الحرب، تماسكت عندما فارقها والدها و اختفى إلى الأبد، عند وفاة السيدة مانك، و عندما بقيت وحيدة في المنزل، و الطائرات تقصف سان مالو، و كان " فون رامبل" يتربص بها ليقتلها، هي لم تفقد الشجاعة و الايمان بعد كل هذا، لتحاول ان تبث قصة و تطلب النجدة لعل احدا ينقذها، و هكذا كان، انقذها فيرنر و ربما هي انقذت انسانيته بداخله.

تمنيت ان أكون بجسارة فيرنر، ذلك الفتى الذي فقد والديه هو و أخته " يوتا"، حاول تعويضها عن فقدان الوالدين، و حياة الميتم البائسة، حاول جعل الحياة ألطف و أجمل، لكن للاسف ابتعد قاصدا المدرسة السياسية في شبلفورتا ، لتتغير حياته للابد او ليفقد حياته حقيقة.

كل حادثة مؤلمة تعرض لها فيرنر، حفرت فيه عميقا، عندما ضرب صديقه " فريدريك " و لم يستطع مساعدته، عندما قتلت السيدتان النمساويتان بدون ذنب امام عينيه، عندما سمع اي بث اذاعي و كان السبب في مقتل اؤلئك البشر، لكنه لم يستطع إلا أن ينقذ "ماري لور" هي أعادت له طفولته، أعادت له جزء من انسانيته، احس انه انسان لاخر لحظات حياته.

اريد ان امتلك جزء من شغف فريدريك للطيور، للمعرفة، التي ساعدته حتى عندما فقد ذاكرته.

اكره الحروب، أكره كل من يمتلك قرارا و اتخذه لهدر كل تلك الدماء في كل زمان و مكان.

ابدع دور عملا رائعا، اثر فيي عميقا، لكنني لا اخفي انه اصابني الملل في نصف الكتاب، ربما بالغ في سرد التفاصيل التي لا طائل منها. لكنه لم يختزل شيئا من جمال هذا الكتاب.

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار