مراجعة لكتاب " العاقل : تاريخ مختصر للنوع البشري " ليوفال نوح هراري

هنا ادخلني الكاتب لاول مرة في تاريخنا نحن البشر ، منذ تشكل الارض و خلقنا نحن عليها ، الى وقتنا الحالي . 
اثرى هذا الكتاب معلوماتي ، تنقلت معه من الانسان البدائي الذي كان يجمع طعامه و يصطاد ، الى الانسان الذي بنى الامبراطوريات العظمى كالرومانيه ، الاسلاميه ، و الاوروبيه ، و كيف تعلم الانسان الزراعة ، هذا الحدث الذي بسببه كف الانسان عن الترحال ، و ابتدا بتكوين القرى و المدن ، لتتطور لاحقا الى الدول و المستعمرات . 
كيف ان هذا الانسان جال الارض و احتلها ، و سفك دماء السكان الاصليين في استراليا ، نيوزيلندا ، و امريكا الجنوبيه ، ليثبت انه كائن فريد ، يسعى للعلم و التطور ، و يريد ان يطور تلك الشعوب ، لكن للاسف اباد الانسان و الحيوان في تلك المناطق . 
و كيف تطور الانسان ، و انتهت الحروب بعد ١٩٤٥ ، و اتجه العالم الى تطوير العلم ، لجعل حياتنا اطول و اسعد ، لكن للاسف بتزايد السنين ، تزيد تعاستنا ، و ان باتت حياتنا اطول ، فماذا سنفعل بحياة طويلة بائسه ؟! 
ما لم يدركه العلماء للان ، سر السعادة لا يكمن في ابتعادنا عن الامراض ، و جعل كل حياتنا تدار من المنزل ، السعاده تاتي من داخل الانسان ، و ليس من حياتنا الماديه ، فان زادت اعمارنا ، و حتى ان اصحبنا خارقين ، موصولين ببعضنا عن طريق الشبكات ، ذلك سيدمر الحياة التي وهبنا الله اياها ، و سيدمر هذا الكوكب فقط ، و لن يزيد الانسان العاقل سعادة . 

كتاب اكثر من رائع ، رغم طول السرد الممل في هذا الكتاب ، لكنه فعلا كتاب يضج بالمعلومات التي حاول الكاتب سردها بتجرد . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار