مراجعة كتاب " عالم جديد شجاع " لألدوس هيكسلي

هذا النوع من الكتب " الديستوبي" ما افضله تماما ،  واقعي تماما ، ففي حياتنا لا وجود للنهايات السعيدة . 
و هنا انتقلت مع الكاتب ، الى عالم مثالي كما يتخيله العلماء ، عالم لا يوجد للانسانيه دور ، فالاجنه تنمو في المعامل ، كلمة ام و اب كلمه لا وجود لها ، بل بالاحرى مثيرة للضحك في عالمهم ، يكبرون و يتم تنشأتهم كيف ما يريدون ، لا وجود للالله ، للمنوعات ، للمشاعر ، للزواج ، للفكر و المبادئ في لندنهم تلك . فقط هنالك ابسعادة و الحؤية ، لكن من منظورهم ، من يشعر بالحزن او الغضب يتناول فورا دواءا يساعده على النسيان " السوما" . 
الى ان يقرر برنارد ، تلك الشخصيه المتردده دوما ، الذي يحاول ان يكسر القواعد ، لكنه شخص واهن ضعيف الفكر ، يلبس ثوبا ليس له ، ان يزور عالم البدائيين "عالم للبشر" ، ليعرف ان مديره ، الذي يحاول ان ينفيه ، جاء الى هنا ، و ترك فتاته هنا بعد ان تاهت ، و لسوء حظها جلبت الى هذه الحياة طفلا اسمته جون ، يالكارثه ! 
فجون كبر و عاش مع هؤلاء البدائيين ، لكن امه كانت تتوق الى العودة الى الحضاره ، لانها لم تعتد يوما على حياة هؤلاء . 
فعادوا جميعهم الى لندن الحضاره ، لكن جون مع مرور الوقت ، اكتشف ان حضارتهم زائفه ، مقرفه ، كلنا بحاجه  الى استشعار قوة عظمى تساعدنا دوما ، كلنا بحاجة الى الحب ، الى الالم ، لولاهما لم نعرف طعم السعادة الحقيقه ، كل ما عاشوه في لندنهم الفاضله مزيف ، هم مجرد نسخ فارغة تكرر بعضها البعض ، كحال البشر في عالمنا بدون مبادئ و بدون تفكير . 
اعجبتني جدا جدا . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار