مراجعة لكتاب " الظلال المحترقة " ل كاملة شمسي

أظن ان كاملة شمسي بدأت روايتها جيدا ، لكنها أضاعت الطريق بعد موت سجاد ...
لا أعلم كيف لاي انسان في هذه الحياة أن يبرر القاء قنبلة نووية على بشر مثله ، يدمر حياتهم لاجيال قادمة ، يجعلهم يروون اجسادهم و اجساد احبائهم تذوب امامهم ، تقضي على اية حياة على مسافة اميال و اميال ، فقط لانه يمتلك جنسيتها ؟!
كيف ل " هيروكو " أن احتملت ان ترى والدها يتحول الى كائن اخر يحتضر ، ان تبحث عن جثة " كونراد " حبها و خطيبها ، و لا تجد له اي اثر ، ان ترى طوال حياتها اثار الحروق " اللاادمية " على ظهرها للابد ؟! صدقا لا جواب لدي .
هربت من ناجازاكي الى ديلي لتبحث عن ما يربطها ب " كونراد " اخته " اليزابيث " و زوجها ، لتلتقي هناك  ب " سجاد" رفيق العمر و الدرب .
و بعد زواجهما  هربهما من هندوستان المشتعله في حرب ضروس بين الهندوس و المسلمين ، لينتقلا بين دلهي ، اسطنبول ، و كراتشي .
ربما كان زواج سجاد و هيروكو حلوا ، مليئا بالتناقضات و الاختلافات لكنه استمر و نجح ، تقبل سجاد زوجته بكل آلامها و ذكرياتها و حبها القديم المؤلم ، هي تقبلته بخوفه ، بحنينه لبلده ، و بنبذ عائلته لها ، حاولوا النجاح و الاستمرار لاخر لحظة ، لينجبا طفلا " رضا كونراد " الذي كان باكستاني نصف هندي نصف ياباني ، لا مكان له في باكستان .
تعرفت الى جانب جديد من بشاعة البشر ، قنبلة ناجازاكي ، تعرفت ايضا الى جانب من تاريخ الهند و باكستان ، فلذلك كانت تجربة جديدة مع هذه الكاتبة . 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار