مراجعة لكتاب "الاشباح" ل أندريه بلاتونوف

 شعبك يخشى الحياة، تعود على غيابها ولم يعد يصدق بوجودها، و هو يتظاهر بالموت كيلا يأتي السعداء و الأقوياء و يعذبونه من جديد، لقد ترك لنفسه أقل ما يمكن، ترك لنفسه ما لا حاجة لأحد به، كيلا يطمع أحد به عندما يراه.


عندما تفقد الامل، عندما يحاول من يمتلك السلطة  و المال "البايات" ان يسلبوا منك كل شيء و يبقى لك فقط روحك، و يسمونك بها "الجان" التي تعني الروح، عندما تعتقد انك الاخير على سطح الكوكب، لم يتبقى غيرك، عندها سيغدو الموت و الحياة سيان، لا فرق بينهما.

هكذا كانت حياة شعب " الجان" منزوعة الامل، محطمين من الداخل من كل شيء، يرفضون الحياة، و ينتظرون الموت، الى انا عاد نزار شاغاتايف من جديد لموطنه، و ادرك انه يجب عمل الكثير لهذا الشعب المتعب، ليحس بالقليل من السعادة.

يال الدهشة، كل ما احتاجه شعب الجان ليعيش من جديد، حفنة من الارز و الدقيق، غمرتهم السعادة، و انطلقوا في الارض ليكتشفوا غياهبها، لكنهم لن ينسوا جبل اورت، عادوا اليه من جديد، جالبين الامل و السعادة و الحياة.

صدقا بلغت الياس في بداية هذه الروايه، يستطيع بلاتونوف بكل براعه ايصالك للياس الذي عانى منه كل اولئك المنبوذون من الجان، لتدرك و انت تقرأ روعة هذا الكاتب و روعة هذا العمل، كان قادرا على ايصال جميع المشاعر و الافكار بكل سهولة و يسر.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار