مراجعة لكتاب " الابله" ل فيودور ديستويفسكي

 رغم أنها ليست التجربه الأولى لي مع ديستويفسكي، لكن هذه الروايه تركتني حائره من أمري، لا أعلم بماذا أحس او بماذا أفكر!! 

فأجد نفسي تارة اتعاطف جدا مع الأمير ليون، و تارة أجد نفسي حانقة عليه بسبب طيبه قلبه و نقاء أفكاره و تفكيره المفرط. 

 احيانا أتمنى أن انهال عليه ضربا بسبب موقفه مع اجلايا في بيت فليبونا.

لقد تخلى الأمير ليون عن حبه بسبب شفقته على فليبونا. 

كنت على وفاق تام مع هذا الأمير، إلى أن فقدت إدراكي له و لشخصيته، كيف سمح لنفسه بأن يترك اجلايا تغادر بيت فليبونا بدون أن يتبعها؟! ولو  أنها هي نفسها انهالت عليه سبا و ذما و انفجرت ضاحكة كلما رأته او سمعته رغم أنها تحبه. 

هي تمتلك طريقتها الفريدة  في التعبير عن حبها، رغم كل توقعاتي، رغم أنني حاولت مرارا و تكرارا توقع نهاية الروايه، لكنني تفاجأت و عجبت من هذه النهايه. لكنني اجدها واقعية جدا . 

بعضنا يدفع ثمن خطأه عمره كاملا. 

أشكرك ديستويفسكي لأنك كتبت و أبدعت هكذا روايات خالده، أشكرك على كافه مشاعري و افكاري التي أحسست بها خلال قراءتي لأكثر من 1000 صفحه. رائعه بقدر ما تألمت على هذا الأمير البريء المسكين .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة لكتاب " هيا نوقظ الشمس " ل جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس

مراجعة لكتاب " بوليانا الجزء الثاني " ل إليانور بورتر

مراجعة لكتاب " دكان جدي " ل شيرمين يشار